الجمهورية التونسية

الجمهورية التونسية

وزارة الصناعة والتجارة

نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمادة ثنائي مركز الطماطم

نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمادة ثنائي مركز الطماطم

بيان صحفي

 

بمقتضى قانون إحداثه الصادر في 10 نوفمبر 2008، تم تكليف المعهد الوطني للاستهلاك بإنجاز تحاليل واختبارات المقارنة ونشر نتائجها. وتُعرّف تحاليل واختبارات المقارنة بأنها عملية علمية تقوم على المقارنة بين مجموعة من العلامات التجارية لمنتوج واحد (أو خدمة) وذا استعمال متماثل، قصد توفير المعلومة العلمية والموضوعية للمستهلك والتي يبني عليها اختياره. وبالتالي فإن تحاليل واختبارات المقارنة لا تعتبر عملية لمراقبة جودة المنتوج أو مدى مطابقته للمواصفات، وإنما تتجاوز ذلك لتنطبق على أداء المنتوج (أو الخدمة) وتلبيته لحاجيات المستهلك. من جهة أخرى تمثل تحاليل واختبارات المقارنة عاملا هاما في دفع المؤسسات على تحسين الجودة وتطوير تنافسية منتجاتها في الداخل والخارج. وتشهد تحاليل واختبارات المقارنة تطورا كبيرا في الدول المتقدمة، وتلقى إقبالا كبيرا على نتائجها من طرف المستهلكين.
وبعد نشره لنتائج تحاليل واختبارات المقارنة لعدة مواد غذائية، ينشر اليوم المعهد الوطني للإستهلاك نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمادة "ثاني مركز الطماطم".
وتم إختيار هذه المادة نظرا لأن المستهلك التونسي يعتبر من أكبر المستهلكين في العالم، كما أن تونس من ضمن أكبر المصنعين والمصدرين. من جهة أخرى تم البحث عن المقاربة بين الجودة والسعر خاصة بعد عملية تحرير الأسعار. 
وتجدر الإشارة إلى أنه تم اختبار 14 علامة من المسالك المنظمة وأن عملية التقييم والترتيب تركزت على الخاصيات التالية:
  • الوزن (15%)،
  • نسبة التركيز(50%)،
  • الشوائب المعدنية (30%).
  • التأشير (5%)
 
أبرز الإستنتاجات:
إن جودة منتوج ثاني مركز الطماطم موضوع الإختبار تعتبر مرضية إجمالا، مع تسجيل فوارق بالنسبة للمعايير الفردية.
تحصلت كل من علامة " جودة"، N°1،نابلية،سيكام، الزقلي، LE PETIT PARIS على ملاحظة "حسن"، أي أنها متقاربة، فيما يخص بقية العلامات (قرطاج، أميرة، كاب دور، سوكوبا، رفيعة، ستيكاب، بنينة وعبيدة) تحصلت على ملاحظة "مقبول"،
بينت عملية الإختبار أن "منتوج الموزع" (Marque de distributeur) يعتبر ذا جودة حسنة إجمالا، باعتباره تحصله على المرتبة الثانية، وسعره المنخفض مقارنة بالعلامات الأخرى (أرخص من 250 إلى 300 مليم) يؤكد أن المنتوج الأغلى ليس بالضرورة هو المنتوج الأفضل،
دعوة بعض العلامات إلى ضرورة تحسين عملية التأشير للمنتجات خاصة من خلال التأكيد على إحتياطات ما بعد الفتح، وكذلك التأشير الغذائي،
سيعمل المعهد الوطني للإستهلاك مستقبلا على إتمام هذه التحاليل بتحاليل ميكروبيولوجية وتحاليل تذوق تمكن من إعطاء صورة كاملة على قيمة العلامات المروجة،
يدعو المعهد الوطني للإستهلاك إلى ضرورة إقتناء منتجات ثاني مركز الطماطم من المسالك المنظمة. 
 
تجدر الإشارة أن هذا الاختبار والترتيب الناتج عنه يخص المنتجات موضوع الاختبار على دفعة معينة ولا يمكن تعميمه و يمكن إن نعيد نفس الاختبار في فترة أخرى لنجد ترتيبا مخالفا.
المعهد ملزم فقط بما ورد في هذا البيان والمقالات المنشورة على موقعه. كل إستعمال لهذه المعطيات في غير محلها لا يلزم إلا صاحبها.
ويمكن الإطلاع على النتائج التفصيلية لهذا التحليل من خلال موقع المعهد الوطني للإستهلاك: www.inc.nat.tn
 
لمزيد من المعلومات: 71283672
البريد الإلكتروني: inc@inc.nat.tn 
وتجدون على الروابط التالية كل مكونات الملف :
تاريخ النشر: 
14/05/2016
الكاتب: 
المعهد